الأحد 19 شوال 1445 - 28 أبريل 2024 , آخر تحديث : 2024-04-14 09:52:35 الرئيسية   |   خريطة الموقع   |   المساعدة   |   اتصل بنا  
http://www.awqaf-damas.com/?page=category&category_id=368&lang=ar

المساجد الأثرية

تاريخ النشر 2012-02-10 الساعة 07:09:51
جامع الأحمر
إدارة التحرير
 
وبعد ربع قرن من زيارة ولتسينجر، زاره طلس، فوجده قد أضحى تلة تراب، ولم يبقَ من آثاره إلا الحائط الجنوبي وفيه آثار المحراب، وقد حدّثه بعض أعيان اليهود أن المنارة وجزءاً من الحائط الشمالي والقناطر الشمالية كانت باقية إلى الحرب العالمية الماضية، وأن الذي هدمها هو جمال باشا لما فتح الشارع المعروف باسمه في دمشق، فنقض كل ذلك ونقل حجارته إلى الشارع ففُرشت به أرضه.
وقد أُعيد بناء الجامع من جديد سنة 1402هـ/1982م - 1404ه/1984م بالإسمنت والحجارة البيض بمساحة 500م2 (25 × 20م) وحوالي 400م2 للصحن المبلّط والمزروع (الحديقة الشمالية)، أي بمساحة إجمالية حوالي 900م2.
 
يقع عقار الجامع ضمن شبه جزيرة، مغلقة بدور سكنية من الجهة الجنوبية فقط، ويرتفع البناء بأربع درجات عن منسوب الشارع.
 
ينصّف الواجهة الشمالية مدخل ذي مظلّة يعلوه شباك بعقد دائري، ويتوضّع عن يساره أربعة شبابيك يعلوها أربعة شبابيك بعقود دائرية. وكذلك يتوضّع عن يمين المدخل شباك ثم باب ثم شباك وتنتهي هذه الواجهة بالكتلة البارزة للمئذنة في الزاوية الشمالية الغربية.
 
وأمّا الواجهة الغربية فتحتوي على باب رئيسي ذي مظلة وملاصق لكتلة المئذنة، ويتوضع عن يمينه خمسة شبابيك سفلية وعلوية مماثلة للواجهة الشمالية.
وأمّا الواجهة الشرقية فتحتوي على سبعة شبابيك سفلية وعلوية مماثلة، ثم باب وشباكين سفليين وعلويين مماثلين خاصّة دار الإمام والخادم.
 
وينصّف الواجهة الجنوبية المحراب، حيث يتوضّع عن يمينه شباك سفلي وعلوي مماثل، ثم كتلة دار الإمام والخادم، ثم يتوضّع عن يساره أربعة شبابيك سفلية وعلوية مماثلة.
جميع الواجهات الأربع مكسية بالحجر الأبيض الحديث وتنتهي بإفريز علوي حجري أبيض.
يتوسّط حرم الجامع أربعة أعمدة بيتونية دائرية ضخمة تحمل قبة نصف كروية ملساء، تستند على رقبة مثمّنة يحتوي كل ضلع منها على شباكين، ويستند السقف المستوي الباقي على جسور بيتونية، وتتوضع السدّة في الثلث الشمالي من الجامع، والميضأة في الزاوية الشمالية الشرقية.
 
محراب الجامع مكسيّ بالرخام، ومنبره خشبيّ ذي خيط عربي. جميع شبابيكه خشبية ذات حماية معدنية، وقد دُهن السقف والجدران باللون الرمادي اللامع، وأرضيته مبلطة ببلاطٍ إسمنتي حديث.
وأما المئذنة فقد شُيّدت فوق قاعدة مربّعة، يعلوها جذع مثمّن تفتح فيه أربع كوّات معقودة على امتداد طوله، وتزيّنها ألواح من الزجاج المزخرف بالنقوش الحديثة، كذلك تعلوه شرفة مثمّنة بدون مظلة ذات درابزين شبكي، بل ويستمر الجذع في صعوده بقطر أضيق فوق الشرفة، ويزخرف بثمان كوّات صغيرة معقودة الطرفين، وينتهي بجوسقٍ مثمّن أيضاً، تعلوه ذروة صنوبريّة منتهية بهلالٍ معدني مفتوحٍ على الغرب.
 
مراجع للاستزادة:
-        يوسف بن عبد الهادي، ثمار المقاصد في ذكر المساجد، الذيل لأسعد طلس، المعهد الإفرنسي بدمشق، مكتبة لبنان، بيروت 1395هـ/1975م.
-        ولتسينجر وواتسينجر، الآثار الإسلامية في مدينة دمشق، تعريب قاسم طوير، طبعة برلين 1343هـ/1924م، الطبعة المعرّبة مطبعة سورية، دمشق 1405هـ/1984م.
-        أكرم العلبي، خطط دمشق، دار الطباع، دمشق 1410هـ/1989م.
-        قتيبة الشهابي، مآذن دمشق، منشورات وزارة الثقافة، دمشق 1414هـ/1993م.
 
 
أضف تعليقك عدد التعليقات : 0 عدد القراءات : 2617
1  2  

هل ترغب في التعليق على الموضوع ؟
الاسم الكامل : *
المدينة :
عنوان التعليق : *
التعليق : *

أدخل الرمز : *