الجامع الأموي » المعالم المعمارية

المشاهد والزوايا

إدارة التحرير


المشاهد والزوايا
- المشاهد :
1- القاعة الجنوبية الغربية: المعروفة بمشهد أبي بكر رضي الله عنه عند الطرف الغربي للحرم .
ومسقطها مستطيل يعادل طوله ثلاثة أضعاف عرضه تقريباً. وسقفها مستو تعلوه قفاعتان ولها بابان يفضي أحدهما إلى الدهليز الغربي والآخر إلى الحرم .
ولقد تعددت استعمالات القاعة كالصلاة والتدريس والاجتماعات كما استعملت ميضأ للمصلين بسبب وجود بئر ماء فيها ، وجدرانها الداخلية مكسوة بألواح الرخام الملون الذي يعود إلى مرحلة الترميمات الأخيرة التي جرت في العقد الأخير من القرن الماضي .
 ولقد غطت ألواح الرخام الفتحات التي كانت متوضعة على نسق واحد في جدارها الغربي ويتوضع المحراب المكسي بالرخام الملون على جدارها الجنوبي ، والأرضية كذلك مرصوفة بالرخام الملون ، وتتألف من منسوبين أولهما يحوي بركة مياه رخامية مثمنة رائعة ، وتشغل إدارة الجامع الأموي هذه القاعة حالياً .
2- القاعة الشمالية الغربية: المعروفة بمشهد عثمان رضي الله عنه عند الطرف الغربي للصحن ، ويطابق شكلها شكل القاعة الجنوبية إذ أن طولها يعادل ثلاثة أضعاف عرضها تقريباً ، وسقفها مستو تعلوه قفاعتان وهي مخصصة حالياً للاستقبالات .
وقبل ذلك كانت تحوي المكتبة، وتتميز عن القاعة الجنوبية المناظرة لها بوجود باب في جدارها الغربي وبوجود أربع نوافذ رخامية في جدارها الشرقي المطل على الصحن ، وجدرانها مكسية جزئياً بألواح الرخام الملونة يعلوها شريط من الفسيفساء المذهب ، أرضيتها مرصوفة بالرخام الملون وتحوي بركة مياه رخامية نجمية الشكل .
3- القاعة الجنوبية الشرقية: المعروفة بمشهد عمر رضي الله عنه ويقسمها جدار بني في وسطها إلى قاعتين قاعة صغيرة ذات قفاعة في الجهة الجنوبية وتستخدم حالياً كمكتبة للجامع ، وقاعة كبيرة في الجهة الشمالية وتستخدم كمتحف للجامع وسقفها جملوني ويتم الدخول إليهما من بابين في حرم الجامع ، وللقاعة الكبيرة مدخل شمالي من دهليز باب النوفرة وباب يفضي إلى القاعة الصغيرة يتوضع عن يمين المحراب الحجري الموجود على جدارها الجنوبي ، جدران القاعة مبنية من الحجر الكلسي ، وهناك درج خشبي في الزاوية الشمالية الغربية يصعد به إلى السدة الخشبية الأنيقة .
4- القاعة الشمالية الشرقية: المعروفة بمشهد علي رضي الله عنه ومسقطها مثل باقي المشاهد مستطيل يقارب طوله ثلاثة أضعاف عرضه ، ولها سقف جمالوني جرى ترميمه في الفترة الأخيرة ويتم الدخول إليها من باب عند الرواق ، كما أن لها أربع نوافذ مطلة على الصحن ، ويوجد عند طرفها الشرقي وخارج جدار الجامع الشرقي بناء ملحق بالقاعة يدعى مشهد
زين العابدين ، يتألف سقفه من ستة مجازات ذات عقود مدببة وفيه مزار زين العابدين مزخرف وملون ، ويفضي هذا المشهد إلى مشهد الحسين رضي الله عنه من زاويته الجنوبية الشرقية وحيث يتوضح مزار الحسين ، ذي الواجهات المطعمة
بالفضة ، على جداره الشمالي , وهو مسقوف بقبة .
جميع جدران القاعات الثلاث مكسية بألواح الرخام جزئياً وهي تحوي محراباً رخامياً على كل من جدرانها الجنوبية .
 
Copyrights © awqaf-damas.com

المصدر:   http://www.awqaf-damas.com/?page=show_det&category_id=146&id=1451